العالم يخسر 2.5 مليار دولار بسبب الهجمات السيبرانية 

ميدار.نت - بروكسل
صندوق النقد الدولي
20 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - بروكسل

سلّط صندوق النقد الدولي الضوء على خروقات الأمن السيبراني التي أصبحت أكثر تكراراً وخطورة، حيث ارتفعت إلى أكثر من ضعف مستوياتها قبل الوباء، ما ألقى بظلال طويلة على الاستقرار المالي العالمي.

وأكد تقرير الصندوق المتعلق بالاستقرار المالي العالمي الصادر في أبريل الجاري، تضاعف تكلفة الحوادث السيبرانية أربع مرات منذ عام 2017، لتصل إلى 2.5 مليار دولار في عام 2023.

ولا تقتصر تداعيات الهجمات السيبرانية على الشركات المالية على الخسائر المالية المباشرة، بل قد تسبب تآكل ثقة الجمهور في النظام المالي، وتعطيل الخدمات الأساسية؛ أو إحداث تأثيرات متتالية عبر المؤسسات الأخرى.

كما حذر تقرير صندوق النقد الدولي من وقوع حوادث سيبرانية خطيرة يمكن أن تعجل بعمليات البيع في السوق أو تهافت البنوك على السداد، على الرغم من أن الصناعة لم تشهد بعد "هجرة سيبرانية" كبيرة.

ورغم أن الأدلة أشارت إلى أن الهجمات السيبرانية سببت عمليات سحب متواضعة؛ ولكنها كانت مستمرة للودائع من البنوك الأميركية الأصغر حجماً.

 

القطاع المالي

ويعد قطاع الخدمات المالية إحدى أكثر الصناعات المُستهدفة للهجمات السيبرانية بسبب ثروة البيانات المالية والشخصية التي يحتفظ بها. بدءاً من مخططات التصيّد الاحتيالي المتطورة، وهجمات برامج الفدية، وحتى التهديدات الداخلية وانتهاكات البيانات.

وفي الأشهر القليلة الماضية شهد القطاع المالي هجمات شنها بعض البنوك الرائدة في العالم، أعلنت كل من "أميركان إكسبريس" و"بنك أوف أميركا" عن حدوث اختراقات لبيانات العملاء بعد هجوم على أحد مورديهما، وهذا يسلط الضوء على أنه حتى عندما تتخذ البنوك تدابير صارمة لحماية أصولها الخاصة، فإن هذا لا يجعلها محصنة ضد الهجمات، ولحسن الحظ لم يؤثر كلا الهجومين إلا على عدد محدود من العملاء.

ولهذا نبّه الخبراء بوجوب أن تكون المنظمات المالية في طليعة الدفاع، وعلى القطاع المالي خاصة أن يعزز دفاعاته للوقاية من التهديد المتنامي المتمثل في الهجمات السيبرانية، والتي تشكل خطراً كبيراً ليس فقط على المؤسسات الفردية بل أيضاً على الاستقرار المالي العالمي والاقتصاد ككل.

ومن أبرز الصعوبات لمواجهة الهجمات السيبرانية، اهتمام مجرمو الإنترنت بصقل مهاراتهم وأدواتهم، ما يزيد من صعوبة مواكبة التدابير الأمنية التقليدية، ويضيف تعقيد الشبكات المالية إلى جانب سرعة المعاملات الرقمية، طبقات من نقاط الضعف التي يمكن استغلالها في أجزاء من الثانية.

&nb

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه